التصنيفات
اضطرابات الشخصية

الشخصية النرجسية – الطبيب النفسي الآن رقم واتساب

تعتبر اضطرابات الشخصية النرجسية من أنواع الاضطرابات الناتجة عن حالة نفسية تصيب بعض الأفراد، حيث يشعر هؤلاء بالزهو بأنفسهم بشكل مبالغ فيه، وحيث تكون علاقاتهم بالآخرين مضطربة؛ فهم عادة يفتقدون الإحساس بالآخرين أو بالتعاطف معهم، إلا أن هذه الثقة العالية بالنفس تخفي وراءها تقديراً ذاتياً ضعيفاً جداً وشعوراً دائماً لدى أصحابها بأنهم عرضة للانتقاد. وعادة ما تتسبب هذه الاضطرابات لصاحبها في مشاكل على أكثر من صعيد، خصوصاً في العلاقات مع الآخرين، وفي العمل وأماكن الدراسة أو حتى على الصعيد المالي.

الشخصية النرجسية

ولعلاج هذا النوع من الاضطرابات لابد هنا من التركيز على العلاج النفسي القائم على الحديث.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الاضطرابات النرجسية تختلف في حدتها من شخص إلى آخر، ومن أهم هذه الأعراض الزهو المبالغ فيه بالنفس، والشعور الدائم بضرورة تقدير الآخرين للشخص المصاب بهذا الاضطراب وإعجابهم به، والشعور بالتفوق على الآخرين حتى لو لم يكن هناك انجاز يستحق الذكر، وكذلك المبالغة في وصف الانجازات أو المواهب، والانشغال بنجاحات متخيلة وبالسلطة والذكاء والجمال والشريك الأمثل، والشعور بالتفوق ومقارنة أنفسهم بأناس متميزين، الاستئثار بالنقاش مع الآخرين والنظر إليهم بدونية أثناء الحديث، توقعات بتفضيلهم وتحقيق ما يطمحون به، الاستفادة من الآخرين في تحقيق ما يريدونه، عدم القدرة أو الرغبة في الاعتراف بحاجات الآخرين ومشاعرهم، يحسدون الآخرين ويعتقدون بأن الآخرين يحسدونهم، لديهم نزعة نحو سلوكيات فيها تكبر ورياء والإصرار على الحصول على أفضل الأشياء كامتلاك أفضل مكتب أو سيارة.

ومع ذلك كله، يواجه أصحاب الاضطرابات النرجسية صعوبات في مواجهة أي انتقاد يوجه إليهم؛ ولذا فإنهم سرعان ما يفقدون صبرهم، وتظهر عليهم مظاهر الغضب إذا لم يتلقوا المعاملة الخاصة التي يتوقعونها من قبل الآخرين، هم سريعو التأثر حين يواجهون مشكلات شخصية؛ فتنتابهم مشاعر الغضب أو الاستياء، وعادة ما يحاولون التقليل من شأن الآخرين للظهور بمظهر المتفوق، يواجهون صعوبة في التوازن ما بين العاطفة والسلوك، يمرون بمشاكل كبيرة أثناء محاولاتهم لمعالجة التوتر لديهم والتكيف مع أي تغييرات طارئة، عادة ما يشعرون بالاكتئاب وتنتابهم تقلبات مزاجية لعدم وصولهم إلى الكمال، لديهم مشاعر كامنة من عدم الأمان والخجل والضعف والنقص.

أسباب اضطرابات الشخصية النرجسية:

بداية ليس من هناك أسباب محددة لاضطرابات الشخصية النرجسية، فهي مثلها مثل أي اضطرابات نفسية أخرى، فإن المسببات لها غير واضحة وغير مؤكدة. ولكن يمكننا ارجاع تلك الاضطرابات لبعض العوامل البيئية والجينية والعصبية. فالمبالغة في انبهار الوالدين بطفلهما أو المبالغة في توجيه الانتقادات له ينعكسان سلبياً على تجربة الطفل. كما أن الصفات الوراثية للأبوين تؤثران في نمو شخصيته، علاوة على ذلك تلعب العوامل العصبية المرتبطة بالدماغ دوراً مهماً في تشكيل شخصية الطفل، ونعني هنا العلاقة بين الدماغ والسلوك والتفكير.

يواجه كل من الإناث والذكور خطر الإصابة باضطرابات الشخصية النرجسية، وعادة ما تبدأ أعراض تلك الاضطرابات في الظهور خلال فترة المراهقة. ولكن لابد هنا من الإشارة إلى أن بعض الأطفال تظهر عليهم بعض صفات الشخصية النرجسية، ولكن ذلك لا يعني بأن هؤلاء سيصابون بإضطرابات الشخصية النرجسية لاحقاً.

وخلاصة القول أنه حتى لو كانت أسباب اضطرابات الشخصية النرجسية غير واضحة أو معروفة، فإن بعض الباحثين خلصوا إلى القول: أن الأطفال الضعاف بيولوجيا وكذلك أساليب الرعاية للأطفال من الوالدين، سواء كان ذلك تدليلاً زائداً أو تجاهلاً، تلعب دوراً مهماً في تكوين الشخصية النرجسية. كما أن العامل الجيني أي الصفات الوراثية، بالإضافة للعامل العصبي، أي ذلك المتعلق بالدماغ، تلعب هي كذلك دوراً في تكوين مثل هذه الشخصيات النرجسية.

ومن المتوقع أن تنتج عن اضطرابات الشخصية النرجسية مضاعفات وأوضاع مختلفة مثل صعوبات في تكوين العلاقات الإجتماعية، ومشاكل في العمل والدراسة، والاكتئاب والقلق، بالإضافة لمشاكل صحية بدنية، وتناول مفرط للكحوليات والعقاقير والتفكير بالانتحار.

وللحيلولة دون حدوث اضطرابات الشخصية النرجسية، والتي لا يوجد لها سبب واضح أو معروف كما أسلفنا فلابد من القيام ببعض الإجراءات مثل الحصول على علاج لبعض المشاكل الصحية النفسية والتي تظهر أثناء الطفولة، وفي أقرب وقت ممكن، والمشاركة في العلاج المقدم للأسرة وذلك للتعرف على الطرق الصحية المناسبة للتواصل والتكيف مع النزاعات أو المحن العاطفية المختلفة. وكذلك يفضل الانضمام إلى جلسات إرشادية يقدمها أخصائيين في الجانب العلاجي أو الاجتماعي، وذلك بغرض الحصول على التوجيهات والإرشادات اللازمة.

متى تذهب إلى الطبيب النفسي؟

للإجابة على هذا السؤال لابد أولاً من إدراك حقيقة مهمة وهي أن المضطربين نرجسياً في الغالب لا يدركون وجود خلل ما في حياتهم، ولذا فمن غير المحتمل أن يسعى أحدهم للعلاج بنفسه، وفي حال ما سعوا إليه فانه يكون بسبب أعراض أخرى مصاحبة مثل الاكتئاب وتناول الكحوليات والعقاقير أو بسبب مشكلة نفسية أخرى. وكذلك فإنه نتيجة لشعور النرجسي الدائم بعدم التقدير له من قبل الآخرين، لذا يصعب تقبله أو إتباعه لإرشادات العلاج.

إذاً، في حال ظهرت عليك أعراضاً تشبه أعراض اضطرابات الشخصية النرجسية، فلابد هنا من الاتصال بطبيب موثوق أو بأخصائي صحة نفسية قريب منك. وإذا تمكنت من ذلك فإنه سيساعدك على ممارسة حياة مستقرة وأكثر استمتاعاً.

طلب المساعدة

إذا كانت لديك اي أسئلة او مخاوف او صعوبات بخصوص الشخصية النرجسية تواصل مع الموقع الان لنجيب على جميع أسئلتك وإستفساراتك.

وفي حال شعرت بوجود علامات أو اعراض اضطراب الشخصية النرجسية كما هو موضح في هذه المقالة التفصيلية تواصل مع الموقع الآن لطلب إستشارة نفسية حيث يمكنك من خلال مركز حياة هلب للإستشارات النفسية التحدث والتواصل المباشر مع طبيب نفسي ممارس ومعتمد ومرخص ذا خبرة طويلة في علاج وتشخيص الامراض النفسية.

لا تعاني بصمت فنحن هنا لمساعدتك، التواصل سري بشكل كامل هذا بالاضافة الى انه يمكنك استخدام اسم مستعار في التواصل، نحن في مركز حياة هلب للإستشارات النفسية متواجدون على مدار الساعة خلال اليوم وفي أيام العُطل الرسمية، وما عليك سوى مراسلة الموقع ومن أي مكان يناسبك (البيت، السيارة، أو أي مكان هاديء تستطيع التكلم فيه بحرية.

هناك عدة طرق للتواصل مع الطبيب النفسي حيث يمكنك التواصل من خلال الهاتف (صوت فقط) أو عن طريق مكالمة فيديو تتحدث فيها مباشرة مع الطبيب النفسي وجهاً لوجه، أو عن طريق الإيميل أو الرسائل النصية.

لا نطلب منك بيانات شخصية ولا إسمك ولا مكان إقامتك كل ما نطلبه منك هو شرح الحالة التي تعاني منها لنقدم لك الاستشارة النفسية المناسبة هذا بالاضافة الى متابعة الحالة أوإعداد خطة علاجية ملائمة اذا لزم الامر وبحسب رغبتك وإحتياجاتك.

أعراض الامراض النفسية في الاغلب تتكرر وبشكل متواصل وهي تأثر على نشاطاتك اليومية ونمط حياتك هذا بالاضافة الى انها تأثر بشكل مباشرعلى اقاربك وأطفالك وعملك والاشخاص المحيطين بك لذلك في حال وجود هذه الاعراض يفضل التواصل مع طبيب نفسي ليقدم لك المساعدة.

التشخيص المبكر يساعد كثيرا في العلاج وتحسين الحالة لذا لا تتردد ابدا في التواصل معنا.

التواصل سري بالكامل ويمكن إستخدام إسم مستعار عند التواصل.

إضغط الان على الرابط في الاسفل لطلب إستشارة والتحدث مع الطبيب النفسي.

كما يمكنك التواصل المباشر الآن مع الطبيب النفسي لحجز موعد عن طريق أرقام الواتساب التالية:

أرقام الواتس اب للتواصل المباشر (إضغط على الرقم لتنتقل الى تطبيق الواتساب).

واتساب تواصل

00971508291899

00971508907991

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تغطية خاصة:

January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970
January 1, 1970